History

Question:

 

What was the role of Dar an-Nadwah during the Jahilliyyah era?  Were all the tribes given equal status?  How many tribes were enrolled in Dar an-Nadwah?  Did Nabī Sallallahu Alaihi Wa Sallam approve of Dar an-Nadwah?  What was the Islamic view towards Dar an-Nadwah?

 

Answer:

 

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

 

Qusay bin Kilāb, one of the forefathers of Nabī Sallallāhu Alaihi Wa Sallam was given leadership over the affairs of Makkah Mukarramah and was granted the responsibilities of the Ka’bah.  His nation accepted him whole heartedly.  His tribe was loyal to him and carried out his orders with diligence and submission.   

 

Qusay bin Kilāb built Dār an-Nadwah, an assembly hall in which the Qureish would gather together to consult on various issues.  The Qureish were united and the leaders from every tribe would present themselves. The Dār an-Nadwa was situated by the Ka’ba and the door of Dār an-Nadwah would lead to the Ka’bah. [1]

 

The leadership and control over Dār an-Nadwah was handed over by Qusay bin Kilāb to his son Abd ad-Dār.  Thereafter it was passed down into the hands of Abd ad-Dār’s son Abd Manāf.  Similarly, it remained in the hands of Abd Manāf’s children and was inherited generation after generation. [2]

 

In the era of Nabī Sallallāhu Alaihi Wa Sallam, this assembly hall was used by the pagans of Qureish to plan against Nabī Sallallāhu Alaihi Wa Sallam.  In the famous incident of Nabī Sallallāhu Alaihi Wa Sallam’s emigration to Al-Medīnah Al-Munawwarah, it was this very hall in which the Qureish consulted to assassinate Rasūlullāh Sallallāhu Alaihi Wa Sallam. [3]

 

Finally, Dār an-Nadwah was handed down to an illustrious companion of Nabī Sallallāhu Alaihi Wa Sallam, Hakīm bin Hizām Radhiyallāhu Anhu. [4]  In the era of Muāwiyah Radhiyallāhu Anhu’s Khilāfah, he sold the hall for one hundred thousand Dirhams. [5]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Mufti Abdul Azīm bin Abdur Rahman,
Student Darul Iftaa
US

 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
www.daruliftaa.net

 

 



[1]  فَكَانَتْ لِقُصَيِّ بْنِ كِلَابٍ جَمِيعُ الرِّئَاسَةِ مِنْ حِجَابَةِ الْبَيْتِ وَسِدَانَتِهِ وَاللِّوَاءِ وَبَنَى دَارًا لِإِزَاحَةِ الظُّلُمَاتِ وَفَصْلِ الْخُصُومَاتِ سَمَّاهَا دَارَ النَّدْوَةِ إذا أعضلت قضية اجْتَمَعَ الرُّؤَسَاءُ مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ فَاشْتَوَرُوا فِيهَا وَفَصَلُوهَا وَلَا يُعْقَدُ عَقْدُ لِوَاءٍ وَلَا عَقْدُ نِكَاحٍ إِلَّا بِهَا وَلَا تَبْلُغُ جَارِيَةٌ أَنْ تَدَّرِعَ فَتَدَّرِعَ إِلَّا بِهَا وَكَانَ بَابُ هَذِهِ الدَّارِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ. (البداية والنهاية, ج 2, ص 263-264: دار إحياء التراث العربي)

 

[2]  فولى قصي بن كلاب حجابة الْكَعْبَة وَأمر مَكَّة وَجمع قومه من قُرَيْش من مَنَازِلهمْ إِلَى مَكَّة يستعز بهم وتملك على قومه، وخزاعة مُقِيمَة بِمَكَّة على رباعهم ومساكنهم وَلم يتحركوا وَلم يخرجُوا مِنْهَا، فَلم يزَالُوا على ذَلِك حَتَّى الْآن، وَكَانَ قصي أول رجل من بني كنَانَة أضَاف ملكا وأطاع لَهُ بِهِ قومه، فَكَانَت إِلَيْهِ الحجابة والرفادة والسقاية والندوة واللواء والقيادة، وَلما جمع قُرَيْش قصياً بِمَكَّة سمي مجمعا، فحاز قصي شرف مَكَّة وابتنى دَار الندوة، وفيهَا كَانَت قُرَيْش تقضي أمورها وَلم يكن يدخلهَا من قُرَيْش من غير ولد قصي إِلَّا ابْن أَرْبَعِينَ سنة للمشورة وَكَانَ يدخلهَا ولد قصي كلهم أَجْمَعُونَ وخلفاؤهم فَلَمَّا كبر قصي وَكَانَ عبد الدَّار أكبر وَلَده وبكره وَكَانَ عبد منَاف قد شرف فِي زمَان أَبِيه وَذهب شرفه على كل مَذْهَب وَعبد الدَّار وَعبد الْعُزَّى وَعبد بَنو قصي بهَا لم يبلغُوا وَلَا أحد من قَومهمْ من قُرَيْش مَا بلغ عبد منَاف من الذّكر والشرف والعز، وَكَانَ قصي وحبى بنت خَلِيل يُحِبَّانِ عبد الدَّار ويرقان عَلَيْهِ؛ لما يريان من شرف عبد منَاف عَلَيْهِ وَهُوَ أصفر مِنْهُ. فَقَالَت لَهُ حبي: لَا وَالله لَا أرْضى حَتَّى يخص عبد الدَّار بِشَيْء يلْحقهُ بأَخيه. فَقَالَ قصي: وَالله لألحقنه بِهِ ولأحبونه بِذرْوَةِ الشّرف حَتَّى لَا يدْخل أحد من قُرَيْش وَلَا غَيرهَا الْكَعْبَة إِلَّا بِإِذْنِهِ وَلَا يعصون لَهُ أمرا وَلَا يعقدون لِوَاء إِلَّا عِنْده، فأجمع قصي على أَن يقسم أُمُور مَكَّة السِّتَّة الَّتِي فِيهَا الذّكر والشرف والعز بَين ابنيه، فَأعْطى عبد الدَّار السدَانَة وَهِي الحجابة وَدَار الندوة واللواء، وَأعْطى عبد منَاف السِّقَايَة والرفاة والقيادة فَأَما السدَانَة وَهِي الحجابة أَي: خدمَة الْبَيْت وَتَوَلَّى أمره وَفتح بَابه وإغلاقه، فيروى إِنَّهَا كَانَت قبل قُرَيْش لطسم قَبيلَة من عَاد فاستخفوا بِحقِّهِ وَاسْتَحَلُّوا حرمته.......... وَولى عبد الدَّار حجابة الْبَيْت وَولَايَة دَار الندوة واللواء فَلم يزل عَلَيْهِ حَتَّى هلك، وَجعل عبد الدَّار الحجابة بعده إِلَى ابْنه عُثْمَان بن عبد الدَّار، وَجعل دَار الندوة إِلَى ابْنه عبد منَاف بن عبد الدَّار، أما الندوة فَلم تزل بَنو عبد منَاف بن عبد الدَّار يلون الندوة دون ولد عبد الدَّار، فَكَانَت قُرَيْش إِذا أَرَادَت أَن تشَاور فِي أَمر فتحهَا لَهُم عَامر بن هَاشم بن عبد منَاف بن عبد الدَّار وَبَعض وَلَده أَو ولد أَخِيه، وَكَانَت الْجَارِيَة إِذا حَاضَت أدخلت دَار الندوة ثمَّ شقّ عَلَيْهَا بعض ولد عبد منَاف بن عبد الدَّار درعها، ثمَّ درعها إِيَّاه وانقلب بهَا أهلوها فحجبوها، فَكَانَ عَامر بن هَاشم بن عبد منَاف بن عبد الدَّار يُسمى محيضاً، وَإِنَّمَا سميت دَار الندوة لِاجْتِمَاع الندى فِيهَا يندونها أَي: يَجْلِسُونَ فِيهَا لإبرام أُمُورهم وتشاورهم.( تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام والمدينة الشريفة والقبر الشريف, ج 1, ص 61-62: دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان)

 

[3]  فَلَمَّا رَأَتْ قُرَيْشٌ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ صَارَ لَهُ شِيعَةٌ وَأَصْحَابٌ مِنْ غَيْرِهِمْ بِغَيْرِ بَلَدِهِمْ، وَرَأَوْا خُرُوجَ أَصْحَابِهِ مِنَ المهاجرين إليهم، عرفوا أنهم قَدْ نَزَلُوا دَارًا وَأَصَابُوا مِنْهُمْ مَنَعَةً، فَحَذِرُوا خُرُوجَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ وَعَرَفُوا أَنَّهُ قَدْ أَجْمَعَ لِحَرْبِهِمْ، فَاجْتَمَعُوا لَهُ فِي دَارِ النَّدْوَةِ - وَهِيَ دَارُ قُصَيِّ بْنِ كِلَابٍ التِي كَانَتْ قُرَيْشٌ لَا تَقْضِي أَمْرًا إِلَّا فِيهَا - يَتَشَاوَرُونَ فِيمَا يَصْنَعُونَ فِي أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ خَافُوهُ. (البداية والنهاية, ج 3, ص 214-215: دار احياء التراث العربي)

 

[4]  حكيم بْن حزام بْن خويلد بْن أسد بن عبد العزى بْن قصي القرشي الأسدي، وأمه وأم أخويه خَالِد وهشام: صفية، وقيل: فاختة بنت زهير بْن الحارث بْن أسد بْن عبد العزى، وحكيم ابن أخي خديجة بنت خويلد، وابن عم الزبير بْن العوام.

ولد في الكعبة، وذلك أن أمه دخلت الكعبة في نسوة من قريش وهي حامل، فأخذها الطلق، فولدت حكيمًا بها.

وهو من مسلمة الفتح، وكان من أشراف قريش ووجوهها في الجاهلية والإسلام، وكان من المؤلفة قلوبهم، أعطاه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم حنين مائة بعير، ثم حسن إسلامه، وكان مولده قبل الفيل بثلاث عشرة سنة عَلَى اختلاف ذلك. (اسد الغابة, ج 2, ص 58: دار الكتب العلمية)

 

[5]  ثُمَّ صَارَتْ هَذِهِ الدَّارُ فِيمَا بَعْدُ إِلَى حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ (1) بَعْدَ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ فَبَاعَهَا فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ بِمِائَةِ أَلْفِ دِرْهَمٍ فَلَامَهُ عَلَى بَيْعِهَا معاوية، وقال بعت شرف قومك بِمِائَةِ أَلْفٍ؟ فَقَالَ إِنَّمَا الشَّرَفُ الْيَوْمَ بِالتَّقْوَى وَاللَّهِ لَقَدِ ابْتَعْتُهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ بِزِقِّ خَمْرٍ وَهَا أَنَا قَدْ بِعْتُهَا بِمِائَةِ أَلْفٍ وَأُشْهِدُكُمْ أَنَّ ثَمَنَهَا صَدَقَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَأَيُّنَا الْمَغْبُونُ. (البداية والنهاية, ج 2, ص 264: دار احياء التراث العربي)

 

 

By Ismail Ebrahim Desai

Student Darul Iftaa

Faculty of Jurisprudence & Islamic Verdicts

13 January 2013

 

Question:

Can you please let me know the status of Mariyah Qibtiya in relation to Nabi (saw)?

Was she a wife and was she married to Nabi (SAW)?

If not married, then how is this substantiated in the Shariah.?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Mariyah al- Qibitiyah Bint Sham’oon was the slave girl of Rasullullah (Sallallahu Alayhi Wa Sallam). Rasullullah (Sallallahu Alayhi Alayhi Wa Sallam) had made Mariyah al- Qibtiyyah his Sariyyah (slave girl).

Rasullullah (Sallallahu Alayhi Wa Sallam) did not marry Mariyah al- Qibtiyyah.[1]

 It is not permissible for one to marry one’s slave girl without relinquishing the bondage of slavery from one’s slave girl according to the maxims and cardinal principles of Shariah.[2] 

 


[1]  و اما سرارية فقيل انهن اربعة:

مارية القبطية بنت شمعون ( المواهب اللدنية، ج 1، ص 512، التوفيقية)

و توفي عن سريتين:

مارية بنت شمعون القبطية المصرية ( السيرة النبوية، ص 546، ابن كثير)

فتاوي محموديه، ج 6، ص392- 395، محموديه

[2]   فتاوي محموديه، ج 6، 394، محموديه

ولا يصح تزوج امته و سيدته( مجمع الأنهر، ص 486،ج 1، العلمية، بيرو

KHARWASTAN

Join Our Mailing List (B.E.E.P) - Business Educational Empowerment Programme