Prayer

Which Masnoon Duas can be recited

in Ruku’, Sajdah and Qawmah?

 

 

Question:

Which other masnoon duas can be recited in ruku and sajda apart from tasbeeh and in qawma apart from tahmeed?

 


Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

 

In Fardh Salahs one should confine himself to reciting Subhana Rabbiyal-‘atheem in Ruku’ & Subhana Rabbiyal-a’la in Sajdah.

 

However, in the Qawmah (position after Ruku’) one may recite the following in order to assist oneself to make Qawmah properly,

 

سمعَ اللهُ لِمَن حمدَه، ربنا ولك الحمدُ، مِلءَ السماوات والأرض، وما بينهما، ومِلءَ ما شِئتَ من شيءِ بعدُ

In Jalsah (Sitting between the two Sajdahs) of a Fardh Salah one may make the following to assist oneself to make the Jalsah properly,

 

اللهم اغفرلي وارحمني و اجبرني واهدني وارزقني

It is permissible to recite Duas only in Arabic which are not part of the Qur’an & do not resemble the usual talking of people, in Ruku’ & Sajdah of the Nafl (optional) prayers, for example in Ruku’ recite [3],

 

اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، أَنْتَ رَبِّي، خَشَعَ سَمْعِي وَبَصَرِي، وَمُخِّي وَعَظْمِي وَعَصَبِي، وَمَا اسْتَقَلَّتْ بِهِ قَدَمَيَّ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

And in Sajdah recite,

اللهمَ لك سَجَدتُ، وبك آمنتُ، ولك أسلَمتُ، سجدَ وجهي للذي خَلَقَه وصَورَه فأحسَنَ صورتَه، فشقَّ سمعَه وبَصَرَه، وتباركَ الله أحسَنُ الخالِقين

And Allah Ta’āla Knows Best

Bilal Ishaq (Issak)

Student Darul Iftaa
Leicester, England, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 [1] Qawmah aur Jalsah mai Itiminan ka wujub aur un Dono mai Athkaar ka Thuboot- Shaikul-Hadith Maulana Fazlur-rahman A’thami.

pastedGraphic.png 

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 282)[2]

ويكره قراءة القرآن في الركوع والسجود والتشهد" وأما الأدعية التي في التشهد بألفاظ القرآن ينوي بها الدعاء لا القراءة وإلا كره تحريما 

“قوله: "والأفضل اللهم ربنا ولك الحمد" لزيادة الثناء واختلفوا في هذه الواو فقيل زائدة وقيل عاطفة تقديره ربنا حمدناك ولك الحمد كما في التبيين والأول أظهر كما في الدراية كذا في الشرح وترك المرتبة الثالثة وهي ربنا ولك الحمد 

صحيح ابن خزيمة ط 3 (1/ 331)[3]

607 - أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ، نَا أَبُو بَكْرٍ، نَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَأَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَزَّازُ، قَالَا: حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، نَا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَكَعَ، قَالَ: "اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، أَنْتَ رَبِّي، خَشَعَ سَمْعِي وَبَصَرِي، وَمُخِّي وَعَظْمِي وَعَصَبِي، وَمَا اسْتَقَلَّتْ بِهِ قَدَمَيَّ، لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" جَمِيعُهُمَا لَفْظًا وَاحِدًا غَيْرَ أَنَّ مُحَمَّدًا قَالَ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، وَقَالَ: "وَعِظَامِي"

سنن أبي داود ت الأرنؤوط (2/ 73)

وإذا ركع قال: "اللهمَ لك ركعتُ، وبك آمنتُ، ولك أسلَمتُ، خشعَ لك سَمعي وبَصَري ومُخّي وعِظامي وعَصَبي".

وإذا رفع قال: "سمعَ اللهُ لِمَن حمدَه، ربنا ولك الحمدُ، مِلءَ السماوات والأرض، وما بينهما، ومِلءَ ما شِئتَ من شيءِ بعدُ".

وإذا سجد قال: "اللهمَ لك سَجَدتُ، وبك آمنتُ، ولك أسلَمتُ، سجدَ وجهي للذي خَلَقَه وصَورَه فأحسَنَ صورتَه، فشقَّ سمعَه وبَصَرَه، وتباركَ الله أحسَنُ الخالِقين

 

 

Question:

 

My question is,

Can ladies make their own jammat for praying any Fard Salat?

Below is the link of Youtube from Mufti Akmal from Pakistan, he tells it makruh tahreemi, is it right?

Please provide me detail explanation if it is allowed, if not allowed, or it can be allowed in some exception.

Also please explain if it is allowed for Nafil salat?

http://youtu.be/4Y6MHeW5hgg 

 


 

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

 

In principle, it is Makruh-e-Tahrimi (prohibitively disliked) for women to pray Salah with Jama’ah. [1]

Sayyiduna ‘Ali (Radiyallahu ‘Anhu) is authentically reported to have prohibited women from being Imams in Salah. [2]

Rasulullah ﷺ has also mentioned:

‘There is no good in the congregation of females… [2]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Safwaan Ibn Ml Ahmed Ibn Ibrahim

Student Darul Iftaa
Limbe, Malawi

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai. 

_________________________________

 

 

 

[1] 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 565) - سعيد)

(و) يكره تحريما (جماعة النساء) ولو التراويح

[رد المحتار]

(قوله ويكره تحريما) صرح به في الفتح والبحر (قوله ولو في التراويح) أفاد أن الكراهة في كل ما تشرع فيه جماعة الرجال فرضا أو نفلا

 

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (1/411) – دار قباء

"و" كره جماعة "النساء" بواحدة منهن ولا يحضرن الجماعات لما فيه من الفتنة والمخالفة "فإن فعلن" يجب أن "يقف الإمام وسطهن" مع تقدم عقبها فلو تقدمت كالرجال أثمت وصحت الصلاة والإمام من يؤتم به ذكرا كان أو أنثى

•---------------------------------•.

"وكره جماعة النساء" تحريما للزوم أحد المحظورين قيام الإمام في الصف الأول وهو مكروه أو تقدم الإمام وهو أيضا مكروه في حقهن سيد عن الدرر ولو أمهن رجل فلا كراهة إلا أن يكون في بيت ليس معهن فيه رجل أو محرم من الإمام أو زوجته فإن كان واحد ممن ذكر معهن فلا كراهة كما لو كان في المسجد مطلقا قوله: "ولا يحضرون الجماعات" لقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها" اهـ فالأفضل لها ما كان أستر لها لا فرق بين الفرائض وغيرها كالتراويح إلا صلاة الجنازة فلا تكره جماعتهن فيها لأنها لم تشرع مكررة فلو انفردت تفوتهن ولو أمت المرأة في صلاة الجنازة رجالا لا تعاد لسقوط الفرض بصلاتها قوله: "والمخالفة" أي مخالفة الأمر لأن الله تعالى أمرهن بالقرار في البيوت فقال تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب: 33] وقال صلى الله عليه وسلم: "بيوتهن خير لهن لو كن يعلمن"

 

امداد الفتاح شرح نور الإيضاح و نجاة الأرواح (321) – دار قباء

(و) كره: جماعة (النساء) بإمام منهن، لأن اجتماعهن قل ما يخلو عن فتنة، و في قيامهن مخالفة حال الإمام، وهذا في غير صلوة الجنازة

 

فتاوی رحيميہ (عن فتاوی دار العلوم زکريا – (2/318) – زمزم)

عورت حافظہ ہے قرآن نہ سنانے کی وجہ سے بہول جانے کا احتمال ہے تب بہی تراويح باجماعت کی اجازت نہيں، تنہا تنہا پڑھليں، عورتوں کے لۓ جماعت مکروہ تحريمی ہے اگرچہ تراويح ہو۔

 

فتاوی رحيميہ (6/233) – دار الاشاعت

(سوال 202) ۔۔۔

(الجواب) عورتوں کو چاہۓ کہ پنجگانہ نماز اور نماز تراويح اور وتر منفردا (تنہا تنہا) پڑہيں ان کے لۓ جماعت کرنا مکروہ تحريمی ہے۔۔۔

 

(6/263)

(سوال 258)

(الجواب) (2-1) گہر کا آدمی حافظ قرآن ہو اور وہ گہر ميں تراويح پڑہاۓ اور اس کے پيچہے گہر کی محرم و غیر محرم عورتیں تراویح پڑہیں تو جائز ہے، محلہ يا بستی میں سے عورتوں کو جمع کرنے کی اجازت نہیں کہ فتنہ و فساد کا زمانہ ہے، اگر اجازت ہوتی تو مسجد سے کیوں روکا جاتا۔

 

(4/5-134) ، (4/8-157) فتاوی رحيميہ– دار الاشاعت

 

 إعلاء السنن (4/5-242) – إدارة القرأن والعلوم الإسلامية[2]

Question:

I was reading Namaaz with jamaat and I made a mistake under which sajdah sahw becomes mandatory, but I did not make sajdah sahw, will my namaaz be valid or not?


Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If a person is performing Salah with jama’ah behind the Imam and he commits a mistake which normally necessitates sajdah sahw, he should not make the sajdah sahw. Sajdah of sahw is obligatory only on a person leading the prayer (Imam) or on a person praying individually (Munfarid). Therefore, your Salah will be valid without the sajdah sahw.[1]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Asim Patel

Student Darul Iftaa
Venda, South Africa

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net



[1]

 (لَا بِسَهْوِهِ) أَيْ لَا يَجِبُ عَلَى الْمُقْتَدِي بِسَهْوِهِ إذْ لَوْ سَجَدَ وَحْدَهُ خَالَفَ إمَامَهُ، وَإِنْ سَجَدَ مَعَهُ الْإِمَامُ انْقَلَبَتْ الْإِمَامَةُ اقْتِدَاءً

درر الحكام شرح غرر الأحكام (151/1) دار إحياء الكتب العربية

"لا بسهوه" لأنه لو سجد وحده كان مخالفا لإمامه ولو تابعه الإمام ينقلب التبع أصلا فلا يسجد أصلا قال صلى الله عليه وسلم "الإمام لكم ضامن يرفع عنكم سهوكم وقراءتكم" مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 179) المكتبة العصرية

 

KHARWASTAN

Join Our Mailing List (B.E.E.P) - Business Educational Empowerment Programme