Prayer

Question:

If a person cannot count how many qaza prayers he has, how would he calculate and make intention for which day and which prayer it is?

 

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salamu ‘alaykum wa-rahmatullahi wa-barakatuh.

 

One should calculate Qazah Salaahs (missed Salaahs) from the time of Bulooqh (physical maturity) or from the time of attaining puberty.

If one cannot exactly ascertain the Salaahs that were made Qazah (missed), an honest overall estimation should be made of all of ones Qazah Salaahs. The Witr Salaahs should be counted as Qazah along with ones Fardh Salaahs.[1]

 

At the time of making Qazah of ones Salaahs, the intention of one’s first Qazah Salaah should be made, for e.g. “I am performing my first Qazah of Fajr Salaah. In doing so, the next Salaah becomes the first Qazah Salaah and so forth.

 

And Allah Ta’ala Knows Best

Ismaeel Bassa

Student Darul Iftaa

Durban South Africa

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net

 

 



[1]  1} وَلَوْ تَرَكَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ من يَوْمَيْنِ وَلَا يَدْرِي أَيَّتَهُمَا تَرَكَ أَوَّلًا تَحَرَّى فَإِنْ لم يَكُنْ له رَأْيٌ يُعِيدُ ما أَدَّى أَوَّلًا مَرَّةً أُخْرَى عِنْدَ أبي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ إذْ يُمْكِنُهُ مُرَاعَاةُ التَّرْتِيبِ بِطَرِيقِ الِاحْتِيَاطِ وَالِاحْتِيَاطُ وَاجِبٌ في الْعِبَادَاتِ وَقَالُوا لَا نَأْمُرَهُ إلَّا بِالتَّحَرِّي وَيَسْقُطُ عنه التَّرْتِيبُ لِعَجْزِهِ فَلَا يَلْزَمُهُ الْأَدَاءُ مَرَّتَيْنِ هَكَذَا في مُحِيطِ السَّرَخْسِيِّ { لفتاوى الهندية، ج 1، ص 124 }

 

2} (قَوْلُهُ كَثُرَتْ الْفَوَائِتُ إلَخْ) مِثَالُهُ: لَوْ فَاتَهُ صَلَاةُ الْخَمِيسِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ فَإِذَا قَضَاهَا لَا بُدَّ مِنْ التَّعْيِينِ لِأَنَّ فَجْرَ الْخَمِيسِ مَثَلًا غَيْرُ فَجْرِ الْجُمُعَةِ، فَإِنْ أَرَادَ تَسْهِيلَ الْأَمْرِ، يَقُولُ أَوَّلَ فَجْرٍ مَثَلًا، فَإِنَّهُ إذَا صَلَّاهُ يَصِيرُ مَا يَلِيهِ أَوَّلًا أَوْ يَقُولُ آخِرَ فَجْرٍ، فَإِنَّ مَا قَبْلَهُ يَصِيرُ آخِرًا، وَلَا يَضُرُّهُ عَكْسُ التَّرْتِيبِ لِسُقُوطِهِ بِكَثْرَةِ الْفَوَائِتِ. وَقِيلَ لَا يَلْزَمُهُ التَّعْيِينُ أَيْضًا كَمَا فِي صَوْمِ أَيَّامٍ مِنْ رَمَضَانَ وَاحِدٍ، وَمَشَى عَلَيْهِ الْمُصَنِّفُ فِي مَسَائِلَ شَتَّى آخِرَ الْكِتَابِ تَبَعًا لِلْكَنْزِ وَصَحَّحَهُ الْقُهُسْتَانِيُّ عَنْ الْمُنْيَةِ، لَكِنْ اسْتَشْكَلَهُ فِي الْأَشْبَاهِ وَقَالَ إنَّهُ مُخَالِفٌ لِمَا ذَكَرَهُ أَصْحَابُنَا كَقَاضِي خَانْ وَغَيْرِهِ وَالْأَصَحُّ الِاشْتِرَاطُ. اهـ.

قُلْت: وَكَذَا صَحَّحَهُ فِي الْمُلْتَقَى هُنَاكَ، وَهُوَ الْأَحْوَطُ، وَبِهِ جَزَمَ فِي الْفَتْحِ كَمَا قَدَّمْنَاهُ فِي بَحْثِ النِّيَّةِ وَجَزَمَ بِهِ هُنَا صَاحِبُ الدُّرَرِ أَيْضًا { رد المحتار، ج 2، ص 7 }

 

3} إذا أراد أن يقضي الفوائت ذكر في فتاوي أهل سمرقند أنه ينوي أول ظهر لله عليه. و في الكافي: و لو لم يقل الأول ول الآخر و قال نويت الظهر الفائتة جاز، و في الحجة: و لو قال نويت قضاء أقرب صلاة ظهر جاز، و كذالك يقول لكل صلاة { الفتاوي التاتارخانية، ج 2، ص 454}

Question:

 

When we are travelling on way when mosque comes. We stopped to pray esp in arab countries one after the other jammat salah is going on. What is ruling can more than one jammat one after there other occur as many people are coming. Similarly when we attend business exhibition or go to shopping malls.

 

 

 

 

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is permissible to have multiple jama’aat [1]in such masaajid that are situated on travel routes for travelers who wish to perform salaah. Similarly, it is also permissible to have multiple jama’aat in those rooms or halls in public locations that are designated for performing salaah such as prayer rooms in an airport, etc.

 

 

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Fahad Abdul Wahab

Student Darul Iftaa

USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai                                                                                                                                                                                                                

www.Daruliftaa.net

 

 

 

 

 

 



[1]  [المبسوط للسرخسي – ج١ – ص١٣٥ – دار النوادر]

(وَلَنَا) أَنَّا أُمِرْنَا بِتَكْثِيرِ الْجَمَاعَةِ وَفِي تَكْرَارِ الْجَمَاعَةِ فِي مَسْجِدٍ وَاحِدٍ تَقْلِيلُهَا لِأَنَّ النَّاسَ إذَا عَرَفُوا أَنَّهُمْ تَفُوتُهُمْ الْجَمَاعَةُ يُعَجِّلُونَ لِلْحُضُورِ فَتَكْثُرُ الْجَمَاعَةُ وَإِذَا عَلِمُوا أَنَّهُ لَا تَفُوتُهُمْ يُؤَخِّرُونَ فَيُؤَدِّي إلَى تَقْلِيلِ الْجَمَاعَاتِ وَبِهَذَا فَارَقَ الْمَسْجِدَ الَّذِي عَلَى قَارِعَةِ الطَّرِيقِ لِأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ قَوْمٌ مَعْلُومُونَ فَكُلُّ مَنْ حَضَرَ يُصَلِّي فِيهِ فَإِعَادَةُ الْجَمَاعَةِ فِيهِ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ لَا تُؤَدِّي إلَى تَقْلِيلِ الْجَمَاعَاتِ

 

[رد المحتار – ج١ – ص٥٥٢ – ايج ايم سيعد]

(والجماعة سنة مؤكدة للرجال) قال الزاهدي: أرادوا بالتأكيد الوجوب إلا في جمعة وعيد فشرط. وفي التراويح سنة كفاية، وفي وتر رمضان مستحبة على قول. وفي وتر غيره وتطوع على سبيل التداعي مكروهة، وسنحققه. ويكره تكرار الجماعة بأذان وإقامة في مسجد محلة لا في مسجد طريق أو مسجد لا إمام له ولا مؤذن

 

(قوله بأذان وإقامة إلخ) عبارته في الخزائن: أجمع مما هنا ونصها: يكره تكرار الجماعة في مسجد بأذان وإقامة، إلا إذا صلى بهما فيه أولا غير أهله، لو أهله لكن بمخافتة الأذان، ولو كرر أهله بدونهما أو كان مسجد طريق جاز إجماعا؛ كما في مسجد ليس له إمام ولا مؤذن ويصلي الناس فيه فوجا فوجا، فإن الأفضل أن يصلي كل فريق بأذان وإقامة على حدة كما في أمالي قاضي خان اهـ ونحوه في الدرر، والمراد بمسجد المحلة ما له إمام وجماعة معلومون كما في الدرر وغيرها. قال في المنبع: والتقييد بالمسجد المختص بالمحلة احتراز من الشارع

 

[اللباب في شرح الكتاب – ج٢ – ص١٦٩ – دار البشائر الاسلامية]

 و يكره تكرارها باذان و اقامة في مسجد محلة ، لا في مسجد طريق ، او في مسجد لا امام له، و لا مؤذن. (در)

 

احسن الفتاوي – ج٣ – ص ٣٢٢ – ايج ايم سعيد

 *الوصية الاخوانية في حكم الجماعة الثانية *

 

 

Question:

What is the prayer to supplicate when one is distressed and a huge calamity has befallen him? Is there anything advised from hadith by the prophet

 

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

 

When Nabi Salalahu Alayhi Wasallam would be faced with a calamity he would recite the following dua: [1]

 

"أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غضبه ومن شره عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضرُونِ "

Transliteration: Authu bii kalimatillahi taamati min gadabihi wa min shari ibadihi wa min shari hamazati shaytan wa anyhduroon.

 

 

Nabi Salalahu Alayhi Wasallam would recite the following dua when He would be distressed: [2]

 

اللَّهُمَّ أَنَا عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبدِكَ، وابْنُ أَمَتِكَ، فِي قَبْضَتِكَ، ناصِيَتِي بِيَدِكَ، ماضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عدلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أسألُكَ بِكُلّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أوْ أنْزَلْتَهُ فِي كِتابِكَ، أوْ عَلَّمْتَه أحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أوِ اسْتَأثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْبِ عِنْدَكَ، أنْ تجعل القرآن العظيم نُورَ صَدْرِي، وَرَبِيعَ قَلْبِي، وَجلاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمّي"

Allahuma ana abduk wabnu abdik wabnu amatik fi qabthatik nasiyati biyadik mathin fi hukmuk adlun fi qadauk asaluka bikuli ismin huwa laka sammayta bihi nafsak aw anzultahu fi kitabik aw ullamtahu ahadan min khalqik aw istatharta bihi fi ilmil ghaibi indak an tjalal Quraan al-atheem nura sadri wa rabeea qalbi wa jalaa a huzni wa thahaba hummi.

 

 

حدثنا محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، أنه حدثه، عن ابن عباس، أنه حدثه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لزم الاستغفار، جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب»

 

It is also mentioned in a hadith that person who continuously reads istigfar Allah Taala will create a path for him from every difficulty and from every grief relief, and Allah Taala will give him rizq from where he wouldn’t fathom. [3]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Ismail Dawoodjee

Student Darul Iftaa
Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net

الاذكار لنووى ص196-316 دار ابن كثير[1]

الاذكار لنووى ص196-317 دار ابن كثير[2]

ابو داود-1513 دار اليسر [3]

KHARWASTAN

Join Our Mailing List (B.E.E.P) - Business Educational Empowerment Programme