Question:

If a person cannot count how many qaza prayers he has, how would he calculate and make intention for which day and which prayer it is?

 

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salamu ‘alaykum wa-rahmatullahi wa-barakatuh.

 

One should calculate Qazah Salaahs (missed Salaahs) from the time of Bulooqh (physical maturity) or from the time of attaining puberty.

If one cannot exactly ascertain the Salaahs that were made Qazah (missed), an honest overall estimation should be made of all of ones Qazah Salaahs. The Witr Salaahs should be counted as Qazah along with ones Fardh Salaahs.[1]

 

At the time of making Qazah of ones Salaahs, the intention of one’s first Qazah Salaah should be made, for e.g. “I am performing my first Qazah of Fajr Salaah. In doing so, the next Salaah becomes the first Qazah Salaah and so forth.

 

And Allah Ta’ala Knows Best

Ismaeel Bassa

Student Darul Iftaa

Durban South Africa

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net

 

 



[1]  1} وَلَوْ تَرَكَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ من يَوْمَيْنِ وَلَا يَدْرِي أَيَّتَهُمَا تَرَكَ أَوَّلًا تَحَرَّى فَإِنْ لم يَكُنْ له رَأْيٌ يُعِيدُ ما أَدَّى أَوَّلًا مَرَّةً أُخْرَى عِنْدَ أبي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ إذْ يُمْكِنُهُ مُرَاعَاةُ التَّرْتِيبِ بِطَرِيقِ الِاحْتِيَاطِ وَالِاحْتِيَاطُ وَاجِبٌ في الْعِبَادَاتِ وَقَالُوا لَا نَأْمُرَهُ إلَّا بِالتَّحَرِّي وَيَسْقُطُ عنه التَّرْتِيبُ لِعَجْزِهِ فَلَا يَلْزَمُهُ الْأَدَاءُ مَرَّتَيْنِ هَكَذَا في مُحِيطِ السَّرَخْسِيِّ { لفتاوى الهندية، ج 1، ص 124 }

 

2} (قَوْلُهُ كَثُرَتْ الْفَوَائِتُ إلَخْ) مِثَالُهُ: لَوْ فَاتَهُ صَلَاةُ الْخَمِيسِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ فَإِذَا قَضَاهَا لَا بُدَّ مِنْ التَّعْيِينِ لِأَنَّ فَجْرَ الْخَمِيسِ مَثَلًا غَيْرُ فَجْرِ الْجُمُعَةِ، فَإِنْ أَرَادَ تَسْهِيلَ الْأَمْرِ، يَقُولُ أَوَّلَ فَجْرٍ مَثَلًا، فَإِنَّهُ إذَا صَلَّاهُ يَصِيرُ مَا يَلِيهِ أَوَّلًا أَوْ يَقُولُ آخِرَ فَجْرٍ، فَإِنَّ مَا قَبْلَهُ يَصِيرُ آخِرًا، وَلَا يَضُرُّهُ عَكْسُ التَّرْتِيبِ لِسُقُوطِهِ بِكَثْرَةِ الْفَوَائِتِ. وَقِيلَ لَا يَلْزَمُهُ التَّعْيِينُ أَيْضًا كَمَا فِي صَوْمِ أَيَّامٍ مِنْ رَمَضَانَ وَاحِدٍ، وَمَشَى عَلَيْهِ الْمُصَنِّفُ فِي مَسَائِلَ شَتَّى آخِرَ الْكِتَابِ تَبَعًا لِلْكَنْزِ وَصَحَّحَهُ الْقُهُسْتَانِيُّ عَنْ الْمُنْيَةِ، لَكِنْ اسْتَشْكَلَهُ فِي الْأَشْبَاهِ وَقَالَ إنَّهُ مُخَالِفٌ لِمَا ذَكَرَهُ أَصْحَابُنَا كَقَاضِي خَانْ وَغَيْرِهِ وَالْأَصَحُّ الِاشْتِرَاطُ. اهـ.

قُلْت: وَكَذَا صَحَّحَهُ فِي الْمُلْتَقَى هُنَاكَ، وَهُوَ الْأَحْوَطُ، وَبِهِ جَزَمَ فِي الْفَتْحِ كَمَا قَدَّمْنَاهُ فِي بَحْثِ النِّيَّةِ وَجَزَمَ بِهِ هُنَا صَاحِبُ الدُّرَرِ أَيْضًا { رد المحتار، ج 2، ص 7 }

 

3} إذا أراد أن يقضي الفوائت ذكر في فتاوي أهل سمرقند أنه ينوي أول ظهر لله عليه. و في الكافي: و لو لم يقل الأول ول الآخر و قال نويت الظهر الفائتة جاز، و في الحجة: و لو قال نويت قضاء أقرب صلاة ظهر جاز، و كذالك يقول لكل صلاة { الفتاوي التاتارخانية، ج 2، ص 454}

KHARWASTAN

Join Our Mailing List (B.E.E.P) - Business Educational Empowerment Programme